الثلاثاء، 15 ديسمبر 2009

اقتران قيــمة التكلفة لشبكات تــوزيع المياه من خلال دراسة تعتمد مفهوم المعـّوليّــة وباستخدام برنامج MATLAB

الملخص

يسعى كل مجتمع لإيجاد الوسيلة المناسبة لتوزيع المياه من عدة مصادر، ويتم هذا من خلال شبكات توزيع المياه . تتكون كل شبكة من أنابيب (لتوصيل المياه) ونقاط توزيع (لاستهلاك المياه) . إن قدرة أي شبكة لتزويد جميع النقاط بالكميات المطلوبة من المياه وتحت جميع الظروف هو أحد عناصر ما يسمى بالمعـوّلية أو الوثوقية لهذه الشبكة . لقد تم في هذه الدراسة تقديم طريقة لحساب المعولية لأي شبكة مياه وذلك لعدد كبير من التراكيب المختلفة لأقطار أنابيب الشبكة. لقد تم استخدام برنامج جاهز لتحليل الشبكات لإيجاد قيم الضغط عند كل نقطة لجميع الحالات، وتم تخزين النتائج في ملف نصي تمت قراءته باستخدام MATLAB الذي خزنها على شكل مصفوفة .

لقد تم بناء برنامج خلال هذه الطريقة وذلك باستخدام MATLAB لإجراء كافة الحسابات المطلوبة. تم حساب قيمة المعولية والتكلفة للشبكة وذلك لجميع التراكيب المختلفة للأقطـار. القيم الناتجة للمعولية والتكلفة تم تخزينها في متجهات منفصلة .

إن الهدف الرئيس للدراسة هو إيجاد أكبر قيمة للمعولية ، وفي نفس الوقت ، إيجاد أقل قيمة للتكلفة. لقد تم هذا من خلال حصر جميع الحالات التي تحقق أكبر معولية ، ومن بينها تم إيجاد أقل تكلفة ممكنة . وقد تم تحقيق هذا من خلال البرنامج الذي تم إنجازه في بيئة MATLAB .

من أجل تطبيق هذه الطريقة ، تم اختيار حالة دراسية افتراضية ، وتم تطبيق هذه الطريقة عليها بشكل كامل. النتائج اشتملت على شيئين مهمين : حساب المعولية لأي شبكة ، وإيجاد تصميم لشبكة بأقم تكلفة لمعولية معروفة ، أو إيجاد تصميم لشبكة بأعلى معولية ممكنة إذا كان لدينا ميزانية (تكلفة) معروفة .

النص الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق