الثلاثاء، 15 ديسمبر 2009

المركزية وإنتشاء الوباء في الشبكات

الملخص

هذه الرسالة تناقش العلاقة بين المركزية لأول نقطة تصاب بالعدوى في الشبكة وكل من الزمن الكلي الذي تصاب به الشبكة كلها بتلك العدوى وكذلك معدل انتشار العدوى في الشبكة والذي يقيس نسبة النقاط التي تصاب في الشبكة في وحدة الزمن وكذلك علاقتها بقدرة النقطة المصابة في الشبكة على نشر الوباء فيها.

في هذه الرسالة تعاملنا مع أربع أنواع من هذه الشبكات وهي شبكات صغيرة ليس فيها اوزان وكبيرة ليس فيها اوزان وصغيرة فيها اوزان وكبيرة فيها اوزان، ودرسنا تلك العلاقة في هذه الانواع جميعاً.

وتكمن اهمية هذا العمل في انه إذا وجدنا مركزية النقطة وقدرتها على نشر الوباء فإن ذلك يساعدنا على فهم ضعف ومحاسن تلك النقطة من اجل تفادي خطر إنتشار الوباء الذي يصيبها في الوقت المحدد.

في هذه الدراسة حاولنا تطوير نموذج (SI) في وصف انتشار الوباء في الشبكات وذلك باستبدال معدل الإنتشار مع الزمن في الشبكة (B) بمركزية النقطة التي تصاب أولاً في الشبكة. وقد وجدنا في هذه الدراسة أن معدل الوباء مع الزمن الذي كان يعتبر ثابتاً وكان يفرض افتراضاً في النماذج السابقة، أنه غير ثابت وأنه يعتمد على طبيعة النقطة التي تصاب اولاً في الشبكةن وان هناك علاقة قوية بين معدل إنتشار الوباء في الشبكة ومركزية النقطة التي تصاب أولاً.

من النتائج المستنبطة من هذه الدراسة وجدنا أن كل من الزمن اللازم لإصابة الشبكة كلها ومعدل إنتشار الوباء فيها وقدرة النقطة على نشر الوباء تعتمد على مركزية النقطة التي تصاب اولاً

النص الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق